مدرسة العفوص الثانوية
يا مرحبا بك عزيزي الزائر تراحيب المطر نسعد بزيارتك
يشرفنا ان تنتسب الى منتدانا
مع تحيات المدير التنفيذي للمنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة العفوص الثانوية
يا مرحبا بك عزيزي الزائر تراحيب المطر نسعد بزيارتك
يشرفنا ان تنتسب الى منتدانا
مع تحيات المدير التنفيذي للمنتدى
مدرسة العفوص الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة العفوص الثانوية

منتدى ثقافي تعليمي

مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » استغفااااار
    كيف تصبح معلم قراءة فعّال؟ I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 2:32 am من طرف زائر

    » آسمآء الله معَ معآنيهإ
    كيف تصبح معلم قراءة فعّال؟ I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 2:28 am من طرف زائر

    » اكـــــــــــــــــــثر من107طريقة مساعدة لقيام الليل
    كيف تصبح معلم قراءة فعّال؟ I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 2:24 am من طرف زائر

    » طريق التفوق والنجاح
    كيف تصبح معلم قراءة فعّال؟ I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 5:23 am من طرف زائر

    » فضل الدعاء
    كيف تصبح معلم قراءة فعّال؟ I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 5:13 am من طرف زائر

    » كلآم في قمة الروعه
    كيف تصبح معلم قراءة فعّال؟ I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 5:08 am من طرف زائر

    » الزلآزل والبرآكين
    كيف تصبح معلم قراءة فعّال؟ I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 5:03 am من طرف زائر

    » الفرق بين المُناخ والمَناخ
    كيف تصبح معلم قراءة فعّال؟ I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 4:59 am من طرف زائر

    » المنآخ وراحة الانسان
    كيف تصبح معلم قراءة فعّال؟ I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 4:55 am من طرف زائر

    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     


    Rechercher بحث متقدم

    تصويت
    الذكاء اللفظي

    الأحد يناير 09, 2011 11:50 pm من طرف أ/عوض العمري


    كيف تكون عبقريا..الذكاء اللفظى


    أخي القارئ : أنت عبقري بالفعل ولكن المشكلة أنك لا تستغل ذكائك وقدراتك الذهنية التي أعطاها الله إياك. لقد أوضحت الدراسات العلمية أن الناس يعتمدون فقط على 10% أو أقل من الموارد العقلية لديهم …

    [ قراءة كاملة ]

    تعاليق: 0

    رسائل إلى ذاتـك

    الإثنين ديسمبر 27, 2010 10:32 pm من طرف أ/عوض العمري

    --------------------------------------------------------------------------------

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    رسائل إلى ذاتـك
    هناك الكثير من الناس ينظفون بيوتهم ومكاتبهم ، كذلك سيكون هناك أناس كثيرون ينظفون عقولهم من الأفكار السلبية ليعيشوا حياة …

    [ قراءة كاملة ]

    تعاليق: 1

    كيف تذاكر , كيف تتفوق , كيف تنظم وقتك , 10 ملفات ( لتفيدك في الإختبارات )

    الإثنين ديسمبر 27, 2010 9:36 pm من طرف أ/عوض العمري

    كيف تذاكر , كيف تتفوق , كيف تنظم وقتك , 10 ملفات ( لتفيدك في الإختبارات )

    كثير من الطلاب يعجز عن المذاكرة . ويعجز عن تنظيم وقتـه للأفـضل .. ~
    شاهدت ملفا في النت , وأخذت منه مقتطفات بسيطه تُفيد الطالب بإذن الله في المساعدة في …

    [ قراءة كاملة ]

    تعاليق: 1

    ادخل لتعرف شخصيتك

    الإثنين ديسمبر 27, 2010 10:09 pm من طرف أ/عوض العمري

    تعاليق: 1

    مهارات توليد الأفكار

    الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 2:33 am من طرف أ/عوض العمري

    تولد الأفكار في لحظات خاطفة وقد تتلاشى من مخيلتك إلى الأبد ما لم تسارع بتدوينها، قد تظهر الأفكار المثمرة في أغرب الأوقات ولن تبزغ هذه الأفكار دائما وأنت تعالج المشكلة المتعلقة بها، ولكن قد تواتيك ومضة من الاستبصار في …

    [ قراءة كاملة ]

    تعاليق: 1

    مجلة ايجابي

    الجمعة ديسمبر 17, 2010 7:16 am من طرف أ/عوض العمري

    تعاليق: 0

    النجاح الشخصي في خطوات رائعة

    الجمعة ديسمبر 17, 2010 6:37 am من طرف أ/عوض العمري

    لا أحد يصبح ناجحا” بالصدفة لأن النجاح يحتاج إلى وضع خطة والإلتزام بها،إنها مسألة بسيطة لكنها تحتاج منا إلى تطوير صفات النجاح وأهمها صفات الإلتزام والإنضباط الذاتي والعمل الجاد .(Commetment,Self Dicipline and Hard Work )،و لدي خبر سعيد …

    [ قراءة كاملة ]

    تعاليق: 0

    افكار صغيرة لحياة كبيرة

    الجمعة ديسمبر 17, 2010 6:15 am من طرف أ/عوض العمري

    1- قلمك صياد
    الأفكار رزق من الله يسوقه إليك وليس من العقل والذكاء التفريط فى هذا الرزق فرب فكرة زارتك اليوم جاء
    أوان تنفيذها بعد سنين فإذا لم تكن ساكنة فى دفتر يقيدها فربما جاء أوان ما ذهب وضاع تفصيله
    بدأ الكاتب بهذه …

    [ قراءة كاملة ]

    تعاليق: 0

    محن ومنح http://www.ejabie.com/site/?p=208

    الجمعة ديسمبر 17, 2010 6:02 am من طرف أ/عوض العمري

    أن تكون فقدت شيئا لا يعني أنك فقدت كل شئ ..
    فـ فقدانك شئ لا يعني ان حياتك انتهت
    فـ هو ورقة واحدة من اشجار حياتك التي لا تموت
    او قطرة واحدة من بحرك الذي لا ينضب
    أو شعاعا من شمسك الساطعه التي تعطي بلا حدود
    اذا فقدت شيئا واحدا …

    [ قراءة كاملة ]

    تعاليق: 0

    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط afos على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة العفوص الثانوية على موقع حفض الصفحات


    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

    كيف تصبح معلم قراءة فعّال؟

    اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    1كيف تصبح معلم قراءة فعّال؟ Empty كيف تصبح معلم قراءة فعّال؟ الجمعة يناير 01, 2010 7:01 am

    زائر


    زائر

    كيف تصبح معلم قراءة فعّال؟


    د. محمد سالم


    يواجه أطفال القرن الحادي والعشرين تحديات كبيرة تتطلب منهم استخدام القراءة

    والكتابة بأشكال مختلفة. في الوقت الذي يتطلب فيه من المعلمين تعلم طرق جديدة

    لتدريس القراءة والكتابة لإعداد طلابهم للمستقبل. فبإمكان المعلمين أن يحدثوا تغييرًا في

    حياة الأطفال. هذا المقال صُمم ليساعد المعلمين ليصبحوا معلمي قراءة فعّالين. فقد قام

    الباحثون بفحص وتجريب العديد من الممارسات التدريسية، وتوصلوا إلى استنتاجات

    بشأن الطرق الأكثر فعالية في تدريس الطلاب عمليات القراءة والكتابة، إضافة إلى

    استعمالها كأدوات للتعلم.

    ولنبدأ بتعريف مصطلح « لترسي» Literacy، فهو يستخدم للدلالة على معرفة القراءة،

    لكن هذا المصطلح قد تم توسيعه ليشمل القراءة والكتابة معًا. ولذلك أصبح يعني في

    الوقت الحاضر «القدرة على إتمام المهام المعقدة باستخدام القراءة والكتابة المرتبطة بعالم

    العمل والحياة خارج المدرسة » (Cases in Literacy, 1989,p.36)، ويُعرّف

    المعلمون هذا المصطلح تعاريف مختلفة، حيث يعتقدون أنهم سيحتاجون إليها في القرن

    الحادي والعشرين. فاعتمادنا مثلاً على الراديو والتلفاز في نقل الأفكار قد نبهنا إلى أهمية

    « اللغة الشفهية »، وهي القدرة على التعبير وفهم اللغة المتحدث بها. ومن هذه التعريفات:

    القراءة والكتابة المرئية « Visual Literacy »، ويعني القدرة على ابتكار المعنى من

    خلال الرسوم الإيضاحية. وهذا النوع من تعليم القراءة والكتابة يلقى اهتمامًا بالغًا.

    وقد استخدم مصطلح القراءة والكتابة «Literacy» استخدامات مختلفة، وذلك من خلال

    الحاسب الآلي، ومن خلال العلوم والرياضيات، حيث يتكلم الطلاب النصوص العلمية

    والرياضية. وفي عام 1987م دعا هيرسش Hirsch إلى تعريف آخر لهذا المصطلح

    يدعى ثقافة القراءة والكتابة « Cultural Literacy »، وذلك لتعريف الأطفال الأفكار

    العظيمة والمثاليات من الثقافات السابقة، والتي تحدد وتشكل طبيعة المجتمع الحالي. ومع

    ذلك فإن مصطلح القراءة والكتابة « Literacy » ليس قانونًا يُقرأ من كتب معينة أو

    مفاهيم تعرف، وإنما أداة وطريقة قادمة لمعرفة العالم، ووسيلة للمشاركة بشكل كامل في

    المجتمع.
    وتُعد القراءة والكتابة عمليتين من عمليات بناء المعنى. إلا أن الأطفال في بعض الأحيان

    يصفون القراءة بأنها نطق الكلمات بشكل صحيح، والكتابة بأنها وضع جميع الحروف

    بشكل منظم، لكن عندما يطبقون ذلك فإنهم يركزون على الملامح السطحية فقط للقراءة

    والكتابة. وفي الواقع فإن القُرّاء يتوصلون لمعنى الكلمات في الكتاب الأساس معتمدين

    على معرفتهم وخبرتهم الذاتية. وبالمثل يقوم الكتّاب بأخذ الأفكار وتنظيمها معتمدين على

    معرفتهم بالتهجي والقواعد ليعبروا عنها على الورق أو على شاشات الحاسب الآلي. ويُعد

    الوعي الصوتي وحل الرموز والقراءة بصوت غير مسموع جزءًا من أجزاء القراءة،

    لكن جوهر القراءة هو خلق وابتكار المعنى. وفي الوقت نفسه فإن التهجي والكتابة بخط

    اليد، واستخدام الحروف الكبيرة بدقة، وبشكل صحيح جميعها من أجزاء الكتابة ولكن

    بدون أفكار مهمة للاتصال.

    ومن خلال البحوث التي أجريت خلال السنوات الخمس والعشرين الأخيرة، ومن خلال

    الممارسات الفعالة التي استخدمت من قبل المدارس الجيدة نستطيع أن نجيب عن السؤال

    التالي:

    من هو معلم القراءة الفعّال؟

    معلم القراءة الفعال يكوّن مجتمعًا قرائيًا داخل فصله:

    تُعد غرف الصف الدراسي الخاصة بالقراءة، مواقف اجتماعية من خلالها يقرأ الطلاب

    ويناقشون ويكتبون في الأدب. وبتعاون المعلم مع الطلاب ينشأ مجتمع فصلي، وهذا

    النوع من المجتمع يؤثر تأثيرًا قويًا في تعليم الطلاب وفي تطلعاتهم؛ فالمعلم الفعّال في

    القراءة يؤسس مجتمعًا من المتعلمين، من خلاله يكون لديهم دافعية للتعلم حتى يندمجوا

    بشكل فعال في أنشطة القراءة والكتابة. ففي المجتمع الفصلي تكون الشراكة التي من

    خلالها يبتكر المعلم وطلابه، ويعمل الطلاب كعائلة واحدة يحترم كل عضو فيها الآخر،

    ويشجع كل منهم الآخر، ويدعمون تعلم بعضهم البعض.. وذلك من أجل أعمال جيدة

    مشتركة تهم المجتمع آخذين في الاعتبار الفوارق بين مستأجر ومالك المنزل، بمعنى أنه

    في مجتمع الفصل يعُد الطلاب والمعلم أنفسهم مالكين للفصل، آخذين على عاتقهم تحمل

    المسؤولية سواء في تعلمهم أو في تصرفاتهم بشكل تعاوني من عمل للواجبات، وإعداد

    لأوراق العمل واهتمام بالفصل... إلخ. على عكس الفصل التقليدي الذي يعتبر الطلاب

    والمعلم أنفسهم مستأجريه في العام الدراسي. وهذا لا يعني أن المعلم يتخلى عن مسؤولياته

    للطلاب في المجتمع الفصلي بل يمارس دوره كمرشد، وموجه، ومعلم، ومراقب،

    ومدرب، ومسجل لطلابه. وبالرغم من مشاركة الطلاب له هذه الأدوار فإن المسؤولية

    الكبرى تبقى في يد المعلم.

    وللمجتمعات الفصلية خصائص عشر مرتبطة بالتعلم، وتدعم تفاعل الطلاب مع الأدب

    تذكرها « جيل تومبكنز» Gail Tompkins على النحو التالي:

    *المسؤولية: الطلاب مسئولون عن تعلمهم وسلوكهم وإسهاماتهم داخل الفصل، حيث

    يرون أنفسهم ذوي قيمة وأعضاء مشاركين بفعالية في المجتمع الفصلي.

    * الفرص: للطلاب فرص للقراءة والكتابة لأغراض ذات أهمية، فهم يقرؤون كتبًا

    حقيقية، ويكتبون لجمهور حقيقي، لزملائهم، وآبائهم، وأجدادهم، ولأعضاء المجتمع،

    ونادرًا ما يستخدمون كتب التمارين.

    * المشاركة: يُدفع الطلاب للتعلم والمشاركة الفعالة في أنشطة القراءة والكتابة. ولديهم

    ميول لكتب يقرؤونها، ولذلك يختارون ما يقرؤون، مبينين كيف يستجيبون للكتب، وأي

    مشاريع قرائية أو كتابية سينهجون.

    * التوجيه: يزود المعلمون الطلاب بأدلة توجيهية عن مهارات واستراتيجيات القراءة

    والكتابة، في حين يلاحظ الطلاب ذلك آخذين بالتوجيهات للمشاركة من أجل تعلم أفضل

    ما يفعله القُراء والكتّاب.

    * المخاطرة: يُشجع الطلاب لاكتشاف الأفكار والموضوعات، ولخاطروا بدلاً من

    التركيز فقط على الإجابات الصحيحة. ويقوم المعلمون بتطوير اختياراتهم عن طريق

    مهارات واستراتيجيات جديدة.

    * التعليمات: يُعد المعلمون قراء وكتابًا خبراء، وذلك ما يتيح لهم تقديم تعليمات للطلاب

    من خلال بعض الدروس تخطط وتدرس لمجموعات صغيرة، أو للفصل كاملاً، أو بشكل

    فردي ليتمكن الطلاب من تحقيق مشاريع قرائين وكتابين لها معنى.

    * الاستجابة: يكون للطلاب فرص للاستجابة بعد القراءة من خلال المشاركة حول انطباعاتهم عن القصص التي قرؤوها. وذلك من خلال الكتابة في سجل الأداء القرائي، والمشاركة في حوارات، ويسألون ويتنبئون بنهايات القصص ما يعمق استيعابهم.

    وعندما يكتب الطلاب فإنهم يتبادلون مسودات كتاباتهم التحضيرية من أجل التغذية

    الراجعة حتى يتسنى لهم المواصلة ونشر كتاباتهم وعرضها على زملائهم وعلى جمهور

    حقيقي.

    * الاختيار: غالبًا ما يختار الطلاب الكتب التي يقرؤونها، والموضوعات التي يكتبون

    فيها، كما يختارون أيضًا المشاريع التي سيؤدونها بعد قراءة الكتب. ويقوم الطلاب بتحديد

    اختياراتهم في إطار حدود يضعها لهم المعلمون، وعندما تُعطى لهم فرصة الاختيار فإنهم

    غالبًا ما يكونون مشجعين، ومقدرين لخبراتهم التعليمية بشكل كبير.

    * الوقت: يحتاج الطلاب إلى وقت كبير من أجل ممارسة أنشطة القراءة والكتابة. فهم

    يحتاجون إلى ساعتين أو ثلاث يوميًا كوقت مستقطع للقراءة والكتابة. ومن الخطأ تجزئة

    برنامج الفصل إلى مراحل وقتية، ومن المهم عدم إضاعة الوقت، وعدم تداخل البرامج

    التعليمية.
    * التقييم: يعمل المعلمون والطلاب معًا لوضع أسس التقييم، ويقوم الطلاب بمراقبة

    أعمالهم وتقييمها ومشاركتهم في الأنشطة القرائية والكتابية. وبدلاً من فرض التقييم على

    الطلاب واستغلال المعلمين ذلك، يشارك المعلمون الطلاب مسؤولية تقييم تقدمهم.

    هذه الخصائص العشر يمكن عرضها من خلال الجدول اللاحق، وقد كتبت سوزان هبلر

    Susan Hepler في عام 1991م عن أن التحدي الحقيقي للمعلم هو كيفية بناء نوع من

    القراءة والتعلم. ولذلك أطلق فرانك سمث Frank Smith في عام 1988م على هذه

    النوعية من الفصول « أندية القراءة والكتابة » والتي يشعر فيها كل طالب بنوع من القبول

    والانتماء، فلا يوجد أحد مهمل لأنه لا يقرأ أو لأنها لا تقرأ مثل ما يقرأ الآخرون.

    ويتجاوز التواصل في الفصل الدراسي إلى ما خلف جدران الفصل أيضًا ليشمل المدرسة

    من الداخل، والمجتمع الخارجي، ويتزاور الطلاب في الفصول ويجتمعون لمناقشة

    أنشطة القراءة والكتابة. ويتفاعل الآباء مع أبنائهم ويظهرون قيمة ما يقوم به الأبناء،

    ويشجعونهم لاستصدار جريدة مدرسية يعرضون من خلالها كتاباتهم. فالطلاب يختارون

    الكتب التي سيقرؤونها بأنفسهم والأنشطة التي ينغمرون فيها، ويصبحون مسؤولين عن

    تعلمهم. ولقد أشار دونالد جرافر Donald Graves في عام 1994م إلى أن طلاب هذه

    الفصول يحتاجون إلى الفرص، والأدلة الإرشادية والاختيار، والوقت، إضافة إلى

    الالتزام.

    المراجع
    Cass in Literacy: An agenda for discussion (1989). Newark, DE:

    International Reading Association and the National Council of

    Teachers of English.
    Hepler, S. (1991). Talking our way to leteracy in the classroom

    community. The New Advocate 4, 179-191.
    Hirsch, E.D. Jr. (1987). Cultural Literacy: What every American

    needs to Know.
    Boston: Houghton Mifflin.
    Smith, F. (1988). Joining the Literacy Club: Further essays into

    education.
    Portsmouth, NH: Heiremann.
    Tompkins, Gail (1997). Literacy for the 21 st Century, A Balanced

    Approach Merrill, an imprint of Prentice Hall, New Jersey.




    دمتم بسعادة

    الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى