قال صلى الله عليه وسلم (المهاجر من هجر السوء )
سال رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم : ماالايمان ؟ قال تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت قال فأي الايمان أفضل ؟ قال الهجرة قال فما الهجرة ؟قال: أن تهجر السوء )
????: ::: صدى الإحساس ::: http://www.alihsas.net/vb/showthread.php?t=5658
ويعجر المرء للسوء يكون قد قلل من احتكاكه بأهل السوء مما يساعده على اجتنابهم ومافي اجتنابهم من حماية نفسه من سوء سمعتهم وشرأذاهم .
وبعد هجر المسلم للسوء يأتي دوره في حماية نفسه سواء كان من العائدين لله أو ممن يتعرض لأذااهم ولم يقع في شباكهم على النحو التالي :
المرء العائد الى الهه عليه ان يتامل حاله بعد التوبة وقبلها وان يتذكر كيف كانت نظرة المجتمع له لما كان مخالطا لاصحاب السوء والبغض الذي كان يجدهمن الناس وعدم تقبلهم له وكيف بتوبته الصادقة التي أرجعت به لله وطاعته جعلته يرضى عن نفسه بحاله الجديد في الصلاح بعيدا عن المعصية .
????: ::: صدى الإحساس ::: http://www.alihsas.net/vb/showthread.php?t=5658
فان مثل هذه المور تجعله يكره العودة الى المعصية ويفكلا في المحافظة على حاله الطيب بين الاخرين وتكون له دافعا يبعد بها أهل السوء ليكسب آخرته على النحو التالي:
????: ::: صدى الإحساس ::: http://www.alihsas.net/vb/showthread.php?t=5658
1/ أن يتعامل مع صديق السوء بكل غلظة وأن يشعره بانه لايهتم فيه هوولا أمثاله فيصرف وجهه عنه ويحذمن تكرار النظر ومن اي شيء يؤدي الى تواصل ويطرده اذا جاء الى مزله يبين انه لايريده ويقول له لو حضرت هنا مرة اخرى سأخبر عنك الشرطة وان كرر المجيئ مرة أخرى يخبر الشرطة بالفعلوسيجد عندهم الدرو الأمني في حمايته وحماية اهل المجتمع السوء .
ويحذ من الالستحياء الذي يمنعهمن دفع اصحاب السوء ان أتوا أو أحدهم الى بيته دون دفعهم وردهم الى بيته دون دفعهم بكل غلظة فالحياء لابد ان يوضع في محله يستخي من الله الذي أمره باجتناب السوء ولا يستحي من أهل السوء فانهم ان وجدوا منهم الغلظة ابتعدوا عنه ويتركوه وعلمو ان اراذته في الحق أقوى فلا يسعون للوقوع به اما ان ان لم يستشعروا منه ذلك ردوه الى المعصية مرة أخرى .
2/ الثبات على الطاعة مهما تعرض للضغوط :
على المرء العاءد الى الله التمسك بطاعة الهه وتقديمه للاخرة على النعيم وعليه بالصبر ان تعرض للايذاء .
أعانني الله واياكم الى صحة اختيار الاصدقاء والبعد عن اصدقاء السوء