مدرسة العفوص الثانوية
يا مرحبا بك عزيزي الزائر تراحيب المطر نسعد بزيارتك
يشرفنا ان تنتسب الى منتدانا
مع تحيات المدير التنفيذي للمنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة العفوص الثانوية
يا مرحبا بك عزيزي الزائر تراحيب المطر نسعد بزيارتك
يشرفنا ان تنتسب الى منتدانا
مع تحيات المدير التنفيذي للمنتدى
مدرسة العفوص الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة العفوص الثانوية

منتدى ثقافي تعليمي

المواضيع الأخيرة
» استغفااااار
مافيه أحد يود أن يكون أعمى  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 2:32 am من طرف زائر

» آسمآء الله معَ معآنيهإ
مافيه أحد يود أن يكون أعمى  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 2:28 am من طرف زائر

» اكـــــــــــــــــــثر من107طريقة مساعدة لقيام الليل
مافيه أحد يود أن يكون أعمى  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 2:24 am من طرف زائر

» طريق التفوق والنجاح
مافيه أحد يود أن يكون أعمى  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 5:23 am من طرف زائر

» فضل الدعاء
مافيه أحد يود أن يكون أعمى  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 5:13 am من طرف زائر

» كلآم في قمة الروعه
مافيه أحد يود أن يكون أعمى  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 5:08 am من طرف زائر

» الزلآزل والبرآكين
مافيه أحد يود أن يكون أعمى  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 5:03 am من طرف زائر

» الفرق بين المُناخ والمَناخ
مافيه أحد يود أن يكون أعمى  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 4:59 am من طرف زائر

» المنآخ وراحة الانسان
مافيه أحد يود أن يكون أعمى  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 4:55 am من طرف زائر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تصويت
الذكاء اللفظي

الأحد يناير 09, 2011 11:50 pm من طرف أ/عوض العمري


كيف تكون عبقريا..الذكاء اللفظى


أخي القارئ : أنت عبقري بالفعل ولكن المشكلة أنك لا تستغل ذكائك وقدراتك الذهنية التي أعطاها الله إياك. لقد أوضحت الدراسات العلمية أن الناس يعتمدون فقط على 10% أو أقل من الموارد العقلية لديهم …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

رسائل إلى ذاتـك

الإثنين ديسمبر 27, 2010 10:32 pm من طرف أ/عوض العمري

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
رسائل إلى ذاتـك
هناك الكثير من الناس ينظفون بيوتهم ومكاتبهم ، كذلك سيكون هناك أناس كثيرون ينظفون عقولهم من الأفكار السلبية ليعيشوا حياة …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

كيف تذاكر , كيف تتفوق , كيف تنظم وقتك , 10 ملفات ( لتفيدك في الإختبارات )

الإثنين ديسمبر 27, 2010 9:36 pm من طرف أ/عوض العمري

كيف تذاكر , كيف تتفوق , كيف تنظم وقتك , 10 ملفات ( لتفيدك في الإختبارات )

كثير من الطلاب يعجز عن المذاكرة . ويعجز عن تنظيم وقتـه للأفـضل .. ~
شاهدت ملفا في النت , وأخذت منه مقتطفات بسيطه تُفيد الطالب بإذن الله في المساعدة في …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

ادخل لتعرف شخصيتك

الإثنين ديسمبر 27, 2010 10:09 pm من طرف أ/عوض العمري

تعاليق: 1

مهارات توليد الأفكار

الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 2:33 am من طرف أ/عوض العمري

تولد الأفكار في لحظات خاطفة وقد تتلاشى من مخيلتك إلى الأبد ما لم تسارع بتدوينها، قد تظهر الأفكار المثمرة في أغرب الأوقات ولن تبزغ هذه الأفكار دائما وأنت تعالج المشكلة المتعلقة بها، ولكن قد تواتيك ومضة من الاستبصار في …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

مجلة ايجابي

الجمعة ديسمبر 17, 2010 7:16 am من طرف أ/عوض العمري

تعاليق: 0

النجاح الشخصي في خطوات رائعة

الجمعة ديسمبر 17, 2010 6:37 am من طرف أ/عوض العمري

لا أحد يصبح ناجحا” بالصدفة لأن النجاح يحتاج إلى وضع خطة والإلتزام بها،إنها مسألة بسيطة لكنها تحتاج منا إلى تطوير صفات النجاح وأهمها صفات الإلتزام والإنضباط الذاتي والعمل الجاد .(Commetment,Self Dicipline and Hard Work )،و لدي خبر سعيد …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

افكار صغيرة لحياة كبيرة

الجمعة ديسمبر 17, 2010 6:15 am من طرف أ/عوض العمري

1- قلمك صياد
الأفكار رزق من الله يسوقه إليك وليس من العقل والذكاء التفريط فى هذا الرزق فرب فكرة زارتك اليوم جاء
أوان تنفيذها بعد سنين فإذا لم تكن ساكنة فى دفتر يقيدها فربما جاء أوان ما ذهب وضاع تفصيله
بدأ الكاتب بهذه …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

محن ومنح http://www.ejabie.com/site/?p=208

الجمعة ديسمبر 17, 2010 6:02 am من طرف أ/عوض العمري

أن تكون فقدت شيئا لا يعني أنك فقدت كل شئ ..
فـ فقدانك شئ لا يعني ان حياتك انتهت
فـ هو ورقة واحدة من اشجار حياتك التي لا تموت
او قطرة واحدة من بحرك الذي لا ينضب
أو شعاعا من شمسك الساطعه التي تعطي بلا حدود
اذا فقدت شيئا واحدا …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط afos على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة العفوص الثانوية على موقع حفض الصفحات


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مافيه أحد يود أن يكون أعمى

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1مافيه أحد يود أن يكون أعمى  Empty مافيه أحد يود أن يكون أعمى الأحد يناير 02, 2011 4:56 am

زائر


زائر

ومن أعرض عن ذكري فإنه له معيشة ضنكا الأية
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
وَمَنْ حَكَمَ بِهِ عَدَلَ وَمَنْ دَعَا إلَيْهِ هُدِيَ إلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ وَمَنْ تَرَكَهُ مِنْ جَبَّارٍ قَصَمَهُ اللَّهُ وَمَنْ ابْتَغَى الْهُدَى فِي غَيْرِهِ أَضَلَّهُ اللَّهُ. قَالَ تَعَالَى : ﴿فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى.وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى. قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيراً. قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى﴾ (طـه:123-126)الشرح :
لاحظتم أن القارئ قرأ هذه الآيات دون تلاوة وهذه هي السنة ، فبعض المحاضرين وبعض الخطباء إذا تكلم في أثناء الخطبة وفي أثناء الكلام وأورد آية على سبيل الاستدلال يغير صوته عند ذكر الآية أو عند ذكر محل الشاهد فيقرأها كما يقرأ القرآن ، ولم تكن هذه سنة الرسول صلى الله عليه وسلم . والعلماء – رحمهم الله – بينوا أن هناك فرقاً بين مقامين :
1. بين مقام إيراد الآية على سبيل التلاوة والقراءة .
2. وبين إيراد الآية على سبيل الاستشهاد والاستدلال .
ففي المقام الثاني قالوا : لا يغير فيها القارئ صوته ولا يقرأها كما يقرأ في تلاوة القرآن ، قالوا : لأن الأحاديث التي وردت وورد فيها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أورد آية أو بعض آية أثناء الحديث لم يذكر الصحابة رضوان الله عليهم أنه غيَّر صوته ، وللسيوطي رسالة ضمن كتاب ( الحاوي ) (2/297)، اسمها "القذاذة في تحقيق محل الاستعاذة" قرر فيها الفرق بين قراءة القرآن للتلاوة وبين إيراد آية منه للاحتجاج، قلت: ومن ذلك هنا تغيير الصوت بالتلاوة عند إرادة القراءة دون الاحتجاج. وهي من البدع الشائعة التي ينبغي الحذر منها.
أقول :
أورد المصنف هذه الآيات للتدليل على أن القرآن الكريم كتاب هداية وكتاب إعجاز وأن من طلب الهدى في غير القرآن الكريم أضله الله.
أما الآية الأولى : فهي قوله تعالى : فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى*وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى* قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيراً*قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى) (طـه:123-126) .
في هذه الآيات يذكر الله سبحانه وتعالى أنه سيأتي آدم وذريته من الله سبحانه وتعالى رسل (فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً) يأتي هؤلاء الرسل بالهدى ليخرجوا الناس من الضلال إلى النور ، وتعهد الله سبحانه وتعالى لمن اتبع هذا الهدى أن لا يضل ولا يشقى ، ومن أعرض عن هذا الهدى فلم يتبعه ولم يأخذ به ، أو كفر به وأنكره فإنه سيعيش عيشة ضنكاً . قال العلماء : عيشة ضنكاً في الحياة الدنيا ، وعيشة ضنكاً في البرزخ ، وعيشة ضنكاً ستكون له في الآخرة (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ) فالعيشة الضنك هنا المراد منها : عيشته في الدنيا وفي البرزخ ، وفي الآخرة هي عيشة ضنك أيضاً . صورتها قال: (قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيراً*قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى ) . هذه الآية فيها مسائل :
1- فيها بيان أن القرآن كتاب هداية وأن لا هدى ولا سعادة ولا خلاص من الشقاء للناس إلا باتباع هذا الهدى، فمن ترك الاهتداء بكتاب الله سبحانه وتعالى وبشرعه سبحانه وتعالى فإنه في ضلال وفي شقاء وفي تعاسة.
2- قوله في هذه الآية : (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي) الإعراض عن ذكر الله المراد منه: الإعراض عن كتاب الله.
فقوله : (عَنْ ذِكْرِي ) هل هو من باب إضافة الاسم إلى المفعول ؟ أو من باب إضافة الاسم إلى الفاعل ؟ أو إضافة اللفظ إلى الاسم؟
قال العلماء : الصواب أنه من باب إضافة اسم الفاعل إلى الاسم، ولا يصح أن تكون الإضافة إلى المفعول.
ما الفرق بين هذه الثلاثة ؟
** إذا قلت في قوله تعالى : (عَنْ ذِكْرِي ): المراد به : إضافة إلى اسم المفعول؛ فيصير المعنى: من أعرض عن أن يذكر الله يعني بالتسبيح والتحميد والتكبير والتهليل ونحو ذلك، فـ (ذكري) أي ما يُذكر به سبحانه، وهو قول العبد: سبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا إله إلا الله.
** ولو قلنا : الإضافة من باب الإضافة إلى اسم الفاعل؛ لصار المعنى : من أعرض عن ما ذكره الله، وهو كلامه، الذي هو القرآن العظيم.
** ولو قلنا : إن المعنى من باب الإضافة إلى الاسم فيصير اسم ( الذِّكْر ) هو اسم للكتاب ابتداء فيكون المعنى : من أعرض عن كتاب الله أو عن شرع الله.
فأي المعاني هي المرادة هنا ؟
هل المراد في هذه الآية : من أعرض عن أن يذكر الله ؟
أو المراد في هذه الآية : من أعرض عن شرع الله وعن كتاب الله وعن ما أنزله الله سبحانه وتعالى من كتاب يكون به الهداية ؟

قال العلماء : المعنى الثاني والثالث هو المراد ويدخل فيه ضمناً المعنى الأول ، ولو قلنا : إن المعنى الأول هو المراد لصار دخول المعنى الثاني والثالث فيه بُعْد؛
وعليه فإن الإضافة من باب إضافة الاسم إلى اسم الفاعل أو إلى الاسم .
(وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي ) أي : عن كتابي الذي أنزلته ، أو أعرض عن شرع الله أو دين الله أو كتاب الله .
وقد جاء في القرآن تسمية القرآن بالذكر قال تعالى : (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (الحجر:9) ، سُمي القرآن بالذكر ، فيصير ( عن ذكر الله ) يعني : عن كتاب الله سبحانه وتعالى .
3- الإعراض عن ذكر الله يطلق على ثلاث معان :
الأول: الإعراض بمعنى : الجحود .
الثاني: الإعراض بمعنى التكذيب.
والفرق بين الجحد والتكذيب : أن الجحود يكون باللسان، والقلب يعتقد صدق ما يكذب به، كما قال تعالى: (وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ) (النمل:14).
والتكذيب يكون باللسان والقلب، فهو لا يصدق بلسانه ولايعتقد في قلبه كذلك؛ فمن صدق بقلبه وكذب بلسانه فهذا الجحود، ومن كذب بلسانه وبقلبه فهذا التكذيب.
الثالث: الإعراض بمعنى التولي والإدبار عن شرع الله.
وهذه الثلاثة الإعراض فيها كفر أكبر مخرج من الملة.
الرابع: الإعراض بمعنى : عدم العمل بما فيه على وجه المعصية، فإن من خالف شرع الله وارتكب المعاصي والمحرمات ولم يفعل الأوامر والواجبات فقد أعرض عن ذكر الله ولكنه في هذه الصورة لم يكفر كفراً أكبر، ما دام الذي تركه ليس مما يكفر تاركه. والإعراض عن ذكر الله هنا صاحبه من أهل الفسوق ومن أصحاب المعاصي .
الخامس: الإعراض عن ذكر الله بمعنى : عدم ذكر الله باللسان أو بالقلب، وهو التفكر في خلق الله وعظمته سبحانه.
ما المراد في هذه الآية من أنواع الإعراض ؟
قال العلماء : الإعراض في الآية يشمل الأنواع الأربعة الأولى، التي نجملها في قسمين: إعراض على سبيل الكفر، وإعراض على سبيل المعصية؛ بجحود أو تكذيب، ومن أعرض عن ذكري بمعصية أو بترك امتثال لطاعة أو بفعل لمنهي فإن له معيشة ضنكاً.
4- قوله : (فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً) .
قال العلماء : هذا من ضمن الأدلة التي يوردها أهل العلم على عذاب القبر ، فإن الآية ظاهرة في أن هناك معيشة ضنكاً قبل عذاب الآخرة قبل يوم القيامة وليس قبل القيامة إلا الدنيا والبرزخ ، والمشاهد أن بعض الناس من أهل المعاصي يستدرجه الله سبحانه وتعالى فلا يكون في معيشته نوع من الضنك فأين يصير الضنك إذاً ؟ الجواب : الضنك في عذاب القبر، ولذلك ذكروا في تفسير هذه الآية عن السلف رضوان الله عليهم أنهم فسروا (العذاب الضنك) : بما يكون من عذاب في القبر.

2مافيه أحد يود أن يكون أعمى  Empty = الأحد يناير 02, 2011 11:35 pm

أحمد مسفر


عضو نشيط
عضو نشيط

الله يعطيك العافية وتسلم يدك

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى