مدرسة العفوص الثانوية
يا مرحبا بك عزيزي الزائر تراحيب المطر نسعد بزيارتك
يشرفنا ان تنتسب الى منتدانا
مع تحيات المدير التنفيذي للمنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة العفوص الثانوية
يا مرحبا بك عزيزي الزائر تراحيب المطر نسعد بزيارتك
يشرفنا ان تنتسب الى منتدانا
مع تحيات المدير التنفيذي للمنتدى
مدرسة العفوص الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة العفوص الثانوية

منتدى ثقافي تعليمي

المواضيع الأخيرة
» استغفااااار
العقل البشري ومهامه الإبداعية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 2:32 am من طرف زائر

» آسمآء الله معَ معآنيهإ
العقل البشري ومهامه الإبداعية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 2:28 am من طرف زائر

» اكـــــــــــــــــــثر من107طريقة مساعدة لقيام الليل
العقل البشري ومهامه الإبداعية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 2:24 am من طرف زائر

» طريق التفوق والنجاح
العقل البشري ومهامه الإبداعية I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 5:23 am من طرف زائر

» فضل الدعاء
العقل البشري ومهامه الإبداعية I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 5:13 am من طرف زائر

» كلآم في قمة الروعه
العقل البشري ومهامه الإبداعية I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 5:08 am من طرف زائر

» الزلآزل والبرآكين
العقل البشري ومهامه الإبداعية I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 5:03 am من طرف زائر

» الفرق بين المُناخ والمَناخ
العقل البشري ومهامه الإبداعية I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 4:59 am من طرف زائر

» المنآخ وراحة الانسان
العقل البشري ومهامه الإبداعية I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 4:55 am من طرف زائر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تصويت
الذكاء اللفظي

الأحد يناير 09, 2011 11:50 pm من طرف أ/عوض العمري


كيف تكون عبقريا..الذكاء اللفظى


أخي القارئ : أنت عبقري بالفعل ولكن المشكلة أنك لا تستغل ذكائك وقدراتك الذهنية التي أعطاها الله إياك. لقد أوضحت الدراسات العلمية أن الناس يعتمدون فقط على 10% أو أقل من الموارد العقلية لديهم …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

رسائل إلى ذاتـك

الإثنين ديسمبر 27, 2010 10:32 pm من طرف أ/عوض العمري

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
رسائل إلى ذاتـك
هناك الكثير من الناس ينظفون بيوتهم ومكاتبهم ، كذلك سيكون هناك أناس كثيرون ينظفون عقولهم من الأفكار السلبية ليعيشوا حياة …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

كيف تذاكر , كيف تتفوق , كيف تنظم وقتك , 10 ملفات ( لتفيدك في الإختبارات )

الإثنين ديسمبر 27, 2010 9:36 pm من طرف أ/عوض العمري

كيف تذاكر , كيف تتفوق , كيف تنظم وقتك , 10 ملفات ( لتفيدك في الإختبارات )

كثير من الطلاب يعجز عن المذاكرة . ويعجز عن تنظيم وقتـه للأفـضل .. ~
شاهدت ملفا في النت , وأخذت منه مقتطفات بسيطه تُفيد الطالب بإذن الله في المساعدة في …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

ادخل لتعرف شخصيتك

الإثنين ديسمبر 27, 2010 10:09 pm من طرف أ/عوض العمري

تعاليق: 1

مهارات توليد الأفكار

الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 2:33 am من طرف أ/عوض العمري

تولد الأفكار في لحظات خاطفة وقد تتلاشى من مخيلتك إلى الأبد ما لم تسارع بتدوينها، قد تظهر الأفكار المثمرة في أغرب الأوقات ولن تبزغ هذه الأفكار دائما وأنت تعالج المشكلة المتعلقة بها، ولكن قد تواتيك ومضة من الاستبصار في …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

مجلة ايجابي

الجمعة ديسمبر 17, 2010 7:16 am من طرف أ/عوض العمري

تعاليق: 0

النجاح الشخصي في خطوات رائعة

الجمعة ديسمبر 17, 2010 6:37 am من طرف أ/عوض العمري

لا أحد يصبح ناجحا” بالصدفة لأن النجاح يحتاج إلى وضع خطة والإلتزام بها،إنها مسألة بسيطة لكنها تحتاج منا إلى تطوير صفات النجاح وأهمها صفات الإلتزام والإنضباط الذاتي والعمل الجاد .(Commetment,Self Dicipline and Hard Work )،و لدي خبر سعيد …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

افكار صغيرة لحياة كبيرة

الجمعة ديسمبر 17, 2010 6:15 am من طرف أ/عوض العمري

1- قلمك صياد
الأفكار رزق من الله يسوقه إليك وليس من العقل والذكاء التفريط فى هذا الرزق فرب فكرة زارتك اليوم جاء
أوان تنفيذها بعد سنين فإذا لم تكن ساكنة فى دفتر يقيدها فربما جاء أوان ما ذهب وضاع تفصيله
بدأ الكاتب بهذه …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

محن ومنح http://www.ejabie.com/site/?p=208

الجمعة ديسمبر 17, 2010 6:02 am من طرف أ/عوض العمري

أن تكون فقدت شيئا لا يعني أنك فقدت كل شئ ..
فـ فقدانك شئ لا يعني ان حياتك انتهت
فـ هو ورقة واحدة من اشجار حياتك التي لا تموت
او قطرة واحدة من بحرك الذي لا ينضب
أو شعاعا من شمسك الساطعه التي تعطي بلا حدود
اذا فقدت شيئا واحدا …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط afos على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة العفوص الثانوية على موقع حفض الصفحات


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

العقل البشري ومهامه الإبداعية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1العقل البشري ومهامه الإبداعية Empty العقل البشري ومهامه الإبداعية الجمعة يناير 01, 2010 6:42 am

زائر


زائر

بسم الله الرحمن الرحيم


العقل البشري، مناط العلم وأساس حركة الإنسان في حياته، إذ هو المنظم والموجهة والقائم بأمر فعل الواعي الآدمي، لذا كان وجوده في حياة الإنسان وجوداً خاصاً في حد ذاته، وكرماً ربانيا يتصف بأفضل الفضائل على بني آدم، قال تعالى: ( ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا ً) الإسراء/70

.. إنه التكريم والتشريف العظيم، حيث يتفق المفسّرون على أن التكريم إنما هو بالعقل والمنطق وتسخير كل شيء لهذا الكائن العجيب.


إن العقل هو الدعامة الأساسية التي بنيت عليها الكثير من مقوّمات تكريم الله للبشر، ومع العقل كان سر الحضارة الإنسانية وقوة الاجتماع البشري عبر الزمن، فبدون العقل لا يكون هناك إنسان، ولا تقدم ولا رقي ولا وعي بأي شيء كان.


وتفيد المعاجم اللغوية بأن العقل يؤدي الإدراك والفهم والتدبر والمعرفة الخطأ، واللغة تسبغ على العقل سمة إدراك الأشياء وتحدد وظيفته في الوعي بما يثبت الحقيقة، مع تضمين التأني في القيام بعمله، وهو التدبر والتفكر، أي عملية التعقل التي تتوجب أحياناً الصبر ، والعقل بملكته الفطرية يؤدي وظيفته لكونه مجبولاً على العلم بضروريات اكتساب المعرفة، وهي المعرفة الأولية والمنطقات الأولى التي بدونها يستحيل أن ينتظم العقل وفق معرفة ما.




محدودية العقل


إن كون العقل شيء مخلوق، ففي هذا دلالة على أن قدراته لها منتهى وحدود، وبحكم ذلك لا سبيل لاتصافه بالقدرة المطلقة، فهي من صفات الخالق تعالى، ولذلك يجب أن يقف العقل عن البحث في الأمور التي فوق طاقته، مثل البحث عن ذات الله وفي الروح وأمور أخرى حفاظاً وصيانة له ورحمة، قال تعالى: ( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً).


وقال تعالى: ( يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو).



ومما سبق نجد الأتي:


-إن الآية الأولى أحالت أمر الروح إلى الله سبحانه وليس إلى العقل كما يحدث في آيات أخرى مماثلة لأن فهم ذلك فوق طاقة العقل.


-إن الآية الثانية أحالت أمر الساعة إلى الله تعالى وليس إلى العقل.


ومما مضى يفهم أن عقل الإنسان محدود مهما أعطي من قوة لتسخير موارد الأرض وتحويلها إلى طائرات وصواريخ ومركبات فضائية تجوب الكواكب.




العقل والقدرات التنفيذية الخلاقة


العقل البشري نعمة من نعم الله تعالى إذ أمر الله عباده بالتفكير والتدبر في آيات عديدة من القرآن الكريم، قال عز وجل في التدبر: ( أفلا يتدبرون القرآن، أم على قلوب أقفالها).


وقال تعالى في التفكر: (وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض جميعاً منه أن ذلك لآيات لقوم يتفكرون).


إن العقل البشري، هذه القدرة الخلاّقة، جعل الإنسان يحس بقيمة الحياة من حوله ..


والعقل دفع الإنسان منذ بداية قدومه إلى الأرض، إلى طرح الأسئلة واقتراح الإجابات عليها .. وكذلك جعل الإنسان يتطلع إلى ما حوله والبحث عن الحقيقة، حقيقة وجوده في هذا الكون الضخم.


إن المهام والأعمال مهما كبرت أو صغرت فهي بحاجة عند تنفيذها إلى خطة، والخطة لا تتولد إلا من فكرة أو عدة أفكار .. والفكرة والأفكار تنبع من العقل الإنساني .. تلك النعمة التي رزق الله بها البشر، وعند التفكير في العمل ما يتولد عنه (خطة) .. قد تكون تلك الخطة كلمة واحدة وقد تكون مليون كلمة أو أكثر .. لكنها تبقى في مضمونها خطة.


والخطة أو الخطط في حد ذاتها هي الوسيلة العملية والمنطقية لمقارعة تحدي الحياة في شتى صورها .. بداية من أدارة شؤون منزل صغيرة، ينجح فيه من كان التفكير الجيد والتخطيط السليم هما القاعدة في إدارته، إلى إدارة شؤون المجتمع برمته، حيث تزداد أهمية التفكير والتخطيط وتتضاعف مرات كثيرة.


وأهمية التفكير والتخطيط في الصراع الإنساني تبدو جلية واضحة .. من المبارزة العقلية بين إنسان و إنسان آخر ..والتساؤل هنا .. من يا ترى يحقق نسبة كبيرة من النجاح؟ القوة العضلية أم القوة العقلية؟ ونجد أن الإجابة ترتكز على القوة ونقاء وجودة التفكر أولاً .. فعضلات قوية مجردة من التفكير، قد تكون نتائجها سلبية وعواقبها وخيمة.


أما عندما يكون للعقل دور كبير في عملية التحدي في صراع الإنساني، نجد أن العملية الفكرية تنحو المنحى الصحيح .. وهذا لا يعني أن العملية الفكرية والخطط الناتجة عنها من القوة العضلية لحل بعض المعضلات. ولكنها تدخل ضمن مفهوم العملية الفكرية التي على ضوئها تصميم الخطة أو الخطط.


ومما لا شك فيه أن التفكير الناجح لا يأتي من فراغ .. ولا ينبع من مصدر سطحي، فعملية التفكير تكون قوية عندما تعتمد على العالم، وعندما تعتمد على الحقيقة والواقعية .. وإن الفكر الإنساني نفسه يتكأ على قدرات ذاتية متمركزة في بناء الإنسان الجسمي والنفسي، وهنا قد تختلف القدرة الفكرية من شخص إلى آخر .. ولكن لابد من القول إن القدرة الفكرية للإنسان تتوقف عند حد معين، ما لم يتم تغذية العقل بالمعلومات وبكسب التجارب والخبرات، لذا نجد إن كثيراً من الدراسات والبحوث العملية قد تطرأ على بعضها تعديل أو تغيير شامل، ذلك نتيجة لتوافر معلومات ساعدت على معرفة الحقيقة، وهناك الكثير من الأمراض التي كانت في زمن ما أمراضاً خطيرة أو مستعصية ويعجز العقل البشري عن إيجاد الدواء لها، وأصبحت اليوم بفضل تقدم وتطور العلم من الأمراض التي يمكن علاجها، وهناك أمثلة كثيرة في شتى مجالات الحياة.


وفي عصرنا الحاضر علينا أن نسأل أنفسنا بوضوح، كيف نفكر؟


إن العملية الفكرية السليمة تعتمد على النتائج النهائية للخطط، وليس على المراحل المتلاحقة التي قد تفشل ثم تنجح وهكذا، وعلى النتائج النهائية يجب تكريس الجهود والإمكانات.


لابد لنا أن نعود إلى الخطوة الأولى في بناء عملية التفكير (المنزل) ولابد لنا أن يمارس الطفل، حسب سنوات عمره، تفكيره في معالجة أموره، ينبغي أن يحصل على مساحة من التفكير داخل الأسرة ليضع أسئلة إلى والديه أو من حوله، ومن المهم جداً أن يحصل إلى إجابات واقعية تتناسب مع سنوات عمره، حتى تساعده على شحذ قدراته في التفكير وهكذا.


ويأتي بعد ذلك الدور في بناء عملية التفكير (المدرسة) في السنوات الأولى من حياة الطفل، والمدرسة في عناصر (المعلم والمادة والمنهج والنظام التعليمي التربوي والبيئة المحيطة). هي عملية في غاية التعقيد، وفي غاية الأهمية في بناء القدرة الفكرية في عقول النشئ، وعندما تنصهر تلك العناصر في بوتقة (المعرفة والكفاءة والرغبة والقدرة الذهنية والحسية والنفسية والإخلاص والمسؤولية والتجرد من الذات) تكون النتيجة ايجابية وقوية المفعول، وعندما تنشد تلك العناصر بالتفاعل الناجح، وتكون النتيجة سلبية وضعيفة بقدر درجات الفشل.


إذن تكون المحصلة إن التفكير قدرة في العقل البشري، وزيادة قوة التفكير تأتي بتغذية العقل شحذه بطرق عملية عديدة، وكلما كانت وسائل تغذية العقل الإنساني في سنوات الطفل الأولى،نما هذا الفكر والتطور، وبالمقابل كلما انحصر التفكر في حدود مقيدة تعتمد على التكرار والمحاكاة والحفظ المطلق في إطار العملية التعليمية، اضمحلت قوة التفكير.


وعندما يكون التفكير، عاجزاً عن استيعاب العلوم للنمو في سنوات الطفل الأولى، يكون من الصعوبة أن ينمو في سنوات الهرم والشيخوخة.


بعد كل هذا، كيف نخطط؟


والتخطيط يأتي نتيجة لعملية التفكير، وعندما يكون التفكير سطحياً، يكون التخطيط سطحياً أيضا، وعندما يكون التفكير متناقصاً لا يعتمد على الحقيقة، ويأتي التخطيط متناقضاً أيضا وبه من الهفوات الكثير، وعندما لا يتسع التخطيط، والأسلوب العلمي، في معالجة الأمور، يأتي التخطيط عشوائياً وتكون النتائج سلبية.


أما إذا كان التخطيط ينبع من قدرات علمية، استطاع المخطط وضع الحلول، وكلما كان دور العلم والعقل في التحليل والمقارنة يغلب على دور المؤثرات الخارجية _كالعاطفة_ تكون النتائج عكسية.


وهذا لا يعني إطلاقا أن يتخلى الإنسان عن العاطفة التي هي جزء من تكوينه وحياته وتعامله اليومي، لكن الأمور يجب أن تضع في مكانها الحقيقي في معالجة العلمية.

ولمزيد من المتابعة يرجى الدخول إلى مجموعة التنمية البشرية

http://groups.google.com/group/tanmiabashria

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى