________________________________________
الحمد لله هدانا ووفقنا لكل ما فيه خير وصلاح ..
وله الحمد على ما وهب من فضل وعلم على هذه الأمة مُنذ بزوغ نور الإسلام ..
وهذا الدين العظيم بما فيه من آيات بينات وأحاديث شريفة لم يصل إلينا إلا بفضل الله ثم عن طريق حفظه وكتابته ..
لهذا فالكتابة نعمة والخط العربي هو جزء مهم من التراث الحي للأمة العربية ويرتبط بلغتنا وتطورها الثقافي ..
لهذا كان من الواجب علينا الإلمام ببعض جوانبه كمعلومات عامه مهم أن نطلع عليها كوننا ننتمي للأمة العربية ..
ما دفعني لكتابة هذا الموضوع هو إني عندما بدأت أخوض في هذا الفن طبعاً تعرّفت على أنواعه كنت اعرف بعضها مسبقاً كمُسميات لا أكثر دون معرفة الفارق بينها وهناك أنواع جديده لم اتطرق لها مُطلقاً ..!!
تضايقت كثيراً كوني اجهل عن أكثر الأشياء التي تميزنا .. فبعد معرفتي المتواضعة عن جوانب هذا الفن سأذكر أهم أنواعه بشكل بسيط ومختصر يفيدني ويفيدكم ...
..
كما ذكرت مُسبقاً الخط العربي فن واسع قائم بذاته وهو من أهم الفنون التي تميّزت بها البلاد العربية والإسلامية ..
وقد شهد تطوراً كبيراً عبر العُصور فقد اهتم به الخطاطين وبتجويده وتحسينه ووضع أسس وقواعد يستند عليها على أساس ربط الحرف بالنقطة والألف والدائرة ..
وهذا الفن من أصعب الفنون نظراً لما يتطلب من مهارة ودقة بالغة ويمكنكم أن تجربوا بأنفسكم فليس من السهولة محاكاة كتابة من كتابات الخطاطين ..
أنواعه ..
* خط الثلث .. وهو أستاذ وسيد الخطوط وأجملها وأصعبها كتِابتاً نظرًا لأن أشكال حروفه كثيرة ومتنوعة فيمكن كتابة الجملة الواحدة بعدة أشكال وعدة تكوينات ويقتصر استعماله في كتابة العناوين وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته ويسمى الخطاط خطاطاً بحقْ إذا أتقن هذا الخط ..
خط النسخ .. وضع قواعده الوزير ابن مقلة . أطلق عليها اسم النسخ لكثرة استعماله في نسخ الكتب ونقلها ، لسهولة رسمه ، يتميز بإيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها والقران الكريم مكتوب بهذا الخط ..
*خط الإجازة .. هو خط مزيج بين خطي الثلث والنسخ، فغالبًا ما يبدأ بالنسخ وينتهي بالثلث وحروفه تمتاز بالمرونة التامة والحليات الشعرية وكتابته تلزم التداخل المتعانق بين نهاية الكلمة وبداية التي تليها وسمي بذا الاسم لأنه كان يستخدم في كتابة الإجازات الخطية "والإجازة هي بمعنى شهادة مثل الشهادات الدراسية .."اعذروني الكتابة ليست واضحة ولكن لم أجد غيرها
*خط الرقعة.. يتميز بالسرعة في كتابته، يجمع في حروفه بين القوة والجمال في آن واحد ،لا يهتم بتشكيله إلا في الحدود الضيقة باستثناء الآيات القرآنية ، وهو من الخطوط المعتادة التي تكتب في معظم الدول العربية.
*الخط الديواني .. هو خط التمايل والتراقص والتناغم؛ لأنه أكثر الأنواع طواعية للتركيب بسبب المرونة الشديدة في حروفه، وشدة استدارتها هو الخط الرسمي الذي كان يستخدمه كتاب الدواوين
خط جلي الديواني .. من الخطوط التي تمتاز بجمالها وهو خط ديواني زخرفي له قواعد وأشكال للحروف الخاصة به، كما أن أرضية اللوحة "الفراغات" تملأ بنقط صغيرة.
*الخط الكوفي .. نشأ الخط الكوفي مع بداية الإسلام، وكتبت به المصاحف، وهو ما أدى إلى استقراره لقرون عديدة، وكذلك اهتمام المسلمين به من حيث تطويره وإدخال التحسينات عليه، وسُمِّي بهذا الاسم لانتشاره في بلاد الكوفة.
*الخط الفارسي .. يمتاز بضآلة خطوط القائمة، وامتلاء مدّاته الأفقية وشدة مرونته واستدارته، كما أن أجمل ما يميزه هو انتقال حروفه من الضآلة إلى الثخانة، وهو ما يكسبه شكلاً رقيقاً جميلاً .
*خط الطغراء .. الطغراء أرقى وأجمل ما وصل إليه فن الجمال التزيينى بالخطوط، وهي عبارة عن شكل خاص تتشابك الخطوط المطلوب كتابتها عند قاعدة هذا الشكل .. وقد استخدمه السلاطين العثمانين في توقيعاتهم على الرسائل ...
وطبعاً هذه السطور القليلة لا تكفي للتحدث عن هذا الفن فالأمر لا يقتصر على هذه فقط
فهناك أنواع أخرى وبعض هذه الخطوط تتفرع منها خطوط ذات مسميات مختلفة وما إلى ذلك ولكن هذه الأكثر استخداماً ....
..
عموماً هذه بعض المعلومات مقتبسه من مقالات مختلفة للأستاذ الفاضل إبراهيم العرافي الله يجزاه كل خير والشكر موصول له